1يوليو

مصير مواقع التواصل الاجتماعي

مشكلتنا كعرب، أننا وبشكل عام نتعامل مع الأمور الجديدة التي نتعرف عليها مثل (الهجين اللي وقع بسلة تين) كما يقول المثل.. لاحظوا هجوم الفتيات على طوق الورد في سنابشات، وعلى تصوير الطعام في إنستجرام، وعلى البث المباشر لأي شيء ليس له قيمة على الإطلاق في فيسبوك !

Facebook-jennifer-daniel

إلى أين سيؤدي هذا ؟! وما مصير مواقع التواصل الاجتماعي ؟!

الإقبال الشديد من جميع الفئات على مواقع التواصل الاجتماعي لا بدّ أن يصل ذروته قبل أن يبدأ في الانحدار شيئاً فشيئاً .. لن يبقى هذا التفاعل كما هو ، ما يحدث الآن يشكّلُ جنوناً لحظياً ربما يستمر لعدة أعوام قبل أن يقلّ بشكل كبير .. ما يحدث الآن هو تركيز هائل من قبل المستخدمين على تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي ، بشكل يبعدهم عن حياتهم الخاصة ، وتفاعلهم مع بعضهم ، والاهتمام بشؤونهم الشخصية ، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم ..

علينا أن نحسن النظر إلى الأمور بشكل أفضل من قبل ، وأن نحاول فهم مواقع التواصل الاجتماعي كما يفهمها الغرب .. ليس مدحاً في الغرب وبالثقافة الغربية التي تختلف عنا بعاداتنا وديننا وأفكارنا وتقاليدنا ، ولكن مدحاً في طريقة التفكير التي تعينهم في حياتهم وبالذات مع استخدام منصات التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي وجيّد .. بالنسبة لهم فهذه المنصات ليست أكثر من وسيلة للترفيه بجزء بسيط يومياً ، أو التعارف البسيط مع الغير ، أو لمعرفة آخر الأخبار حول العالم ومعرفة ردود الأفعال مباشرة ، كما أن البعض يستخدم هذه المنصات لكسب المال أيضاً ..

علينا أن نكون أكثر حذراً من أن نتحول إلى آلات بين أيديها آلات ! التطور جميل ، ومواقع التواصل الاجتماعي فتحت أبواباً في الحياة والتقدم والتكنولوجيا لم نكن نحلم بها ، ولكن يجب ألا نسمح لهذا أن يعيق التعليم ، والتنمية الذاتية ، وأن ينسى المرء نفسه داخل هذه البوتقة التي تطحن كلّ شيء بلا رحمة .. علينا أن نحاول استغلال هذه المواقع لصالحنا وبما فيه خير لنا ، وليس بما فيه إبعادنا أكثر وأكثر عن واقعنا وشخصياتنا الحقيقية 🙂

 

#حسن_الحلبي

شارك التدوينة !

عن hasan

تعليق واحد

  1. كلام جميل .. بس لو انك ما خصصته للعرب .. لإنه الأجانب بيعملوا أكتر .. خاصة الشغلات اللي ذكرتها (هجوم الفتيات على طوق الورد في سنابشات، وعلى تصوير الطعام في إنستجرام، وعلى البث المباشر لأي شيء ليس له قيمة على الإطلاق في فيسبوك)
    كله هاد موجود عند الأجانب .. فلو انتقدت بشكل عام مش بس العرب بكون أحسن :))

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

© Copyright 2016, All Rights Reserved